-->
Biotechnology in our life - البيوتكنولوجي في حياتنا Biotechnology in our life  - البيوتكنولوجي في حياتنا
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

أنواع الخلايا وتركيبها

الخلية
الخلية

مصطلحين لانواع الخلايا يجب عليك الإلمام بهما :
1- (بدائية النواه ) prokaryotic 
2- ( حقيقية النواه ) eukaryotic 
ولكن ما الفرق بينهما ؟ فيما يلي سيتم توضيح كل منهما من خلال الفروقات الأساسية بين بدائية النواة و حقيقية النواة.
(1) بدائيات النواة (prokaryotic) :
أ-  لا تحتوي على أنوية حقيقية 
ب-لا تحتوي على غشاء نووي
ج- يوجد حمض نووري DNA في السيتوبلازم يكون طليقا وشكله دائري ، حيث لا يحيط به غشاء (بخلاف الغشاء النووي لحقيقيات النواة).
د- DNA يعمل كروموسوما واحدا (منفرد) 
هـ -لا يوجد عضيات محاطة بأغشية (سنذكر العضيات فيما بعد )
و- أصغر من حقيقية النواة
ز- العديد من بدائية النواة تتواجد داخل كبسولة توفر الحماية لها
ح-يحدث انتاج الطاقة ATP في المناطق المطوية في الغشاء البلازمي  فيما تسمى ب الميسوسومات (Mesosomes) 
ط- الانقسام الخلوي يكون عن طريق الانشطار الثنائي 
ي- تتحرك بواسطة لييفة واحدة او سوط واحد
ك- النوية غائبة (اي لا توجد)
(2) حقيقيات النواة (Eukartyotic) :
أ- تحتوي على أنوية حقيقية 
ب- تحتوي على غشاء نووي
جـ- الحمض النووي DNA يوجد في النواة  ويتخذ بناءا خطيا
د- الخيوط الكروماتينية تعمل كروموسومات
هـ- تحتوي على العديد من العضيات 
و- حجمها أكبر من بدائية النواة 
ز- الانقسام الخلوي يكون عن  طريق الانقسام منصف و الانقسام المتساوي 
ح- تتحرك بواسطة الاهداب و الاسواط
ي-عادة توجد نوية واحده او اكثر
*تعتبر البكتيريا من الامثلة الشائعة على بدائيات النواة ، بينما الخلايا الحيوانية ،النباتية و الفطريات من الامثلة على حقيقية النواة.
#الغشاء البلازمي (plasma membrane) :
يتكون الغشاء البلازمي من مكونين اساسيين ألا وهما الدهون و البروتينات . الهيكل الاساسي للغشاء البلازمي هو الطبقة الفسفورية ثنائية الطبقة (phospholipid bilayer ) ، حيث يعمل الغشاء الخلوي على تنظيم ما يدخل الخلية ويخرجها أي أنه يفصل ما بين الخلية و بيئتها . وقصدنا بتنظيم أي ان وظيفته كحارس لا يسمح لأي شيء بالدخول و الخروج .
#السيتوبلازم :
هي المكون الرئيسي الذي يملأ الخلية ، حيث تكون نسبة حجمه 54 - 55 % من حجم الخلية اي تقريبا نصف حجم الخلية .ويحتوي سيتوبلازم كل الخلايا على ريبوسومات. حيث البروتينات المصنوعة في الريبوسومات تمكن الخلية من النمو والتجدد والقيام بآلاف العمليات الكيميائية والحيوية المطلوبة طوال حياة الخلية .
يقع السيتوبلازم بين الغشاء الخلوي و نواة الخلية حيث أنه سائل شبه هلامي لتسهيل الحركة و انتقال المواد بين العضيات ، ما هي العضيات ؟ توجد في سيتوبلازم الخلايا (نقصد الخلايا حقيقية النواة لان السيتوبلازم غير موجود في بدائية النواة ) صغيرة، متخصصة وظيفيًا وهي كالتالي :

1-الميتوكوندريا (mitochondria)
3.الفجوات الخلوية )vacuoles)
 4.الشبكة الاندوبلازمية (Endoplasmic reticulum)  
5.جسيمات غولجي (Golgi apparatus ) 
6.النواة و النوية 
7.الانابيب الدقيقة
 الفرق في الأجزاء بين الخلية الحيوانية و الخلية النباتية
صور توضح الفرق في الأجزاء بين الخلية الحيوانية و الخلية النباتية 

أولا : المايتوكندريا 
وهي هي العضية المسؤولة عن انتاج الطاقة في حقيقيات النواة على هيئة ادينوسين ثلاثي الفوسفات ATP , تمتلك الميتوكندريا غشاء مزدوج و في الغشاء الداخلي تتواجد البروتينات المسؤولة عن عملية نقل الالكترونات المنتجة للطاقة . و يجب الادراك هنا الى ان الميتوكندريا تمتلك حمضها النووي الخاص بها بشكل منفصل عن النواة  .
البلاستيدات هي عضيات تتواجد في النباتات حقيقية النواة و هي المسؤولة عن عملية البناء الضوئي و تخزين الطاقة على هيئة سكريات و وظائف اخرى كانتاج الاصباغ او تخزين الزيوت اعتمادا على نوع البلاستيد و الذي يتمايز بناء على موقعه في النبات و المتطلبات الايضية للنبات.
ثالثا : الفجوات الخلوية 
الفجوات عبارة عن جدار ضخم متلاحم ممتلئ بالسوائل . تتواجد غالبا بشكل ضخم يأخذ غالبية الحيز المكاني في  الخلية النباتية . تعمل الفجوات على الحفاظ على شكل الخلية و حجمها كما تعمل على تخزين الغذاء و المواد الاخرى بالاضافة الى البكتيريا التي قد تبتلعها الخلية .كما تعمل الفجوات دورا رئيسيا في بعض الكائنات مثل البراميسيوم حيث يمتلك فجوة غذائية و فجوة انقباضية و التي تعمل على التخلص من السوائل الفائضة  و الاملاح لاجل المحافظة على الضغط الاسموزي للجدار الخلوي . اما الفجوة الغذائية فتندمج مع العضيات المحللة لهضم الطعام.
رابعا : الشبكة الاندوبلازمية 
الشبكة الاندوبلازمية عبارة عن انابيب غشائية متلاحمة و كثيفة تنقسم لقسمين اما خشنة (Rough) تمتلك الرايبوسومات على سطحها و تعمل على انتاج البروتينات او ان تكون ملساء (smooth) التي تعمل على انتاج الدهون .
خامسا : عضيات غولجي
عضيات غولجي تتكون من مجموعة من الانغمادات الغشائية المسطحة تدعى سستيرنا بالاضافة لفجوات و كريات و التي بمجموعها تعمل على تشكيل و تجميع و تعديل البروتين الناتج من الشبكة الاندوبلازمية ثم ارساله لموقعه الوظيفي في الخلية .  
سادسا : النواة و النوية 
النوية بنية صغيرة جدا و كثيفة توجد داخل النواة حيث تقوم بالعديد من الوظايف المهمة مثل إنتاج و تصنيع الرايبوسومات في جهة أخرى النواة هي جسم كروي محاط بغشاء على عكس النوية وهي تعد مركز التحكم في الخلية حيث تشكل أيضا 10% من حجم الخلية
سابعا : الانابيب الدقيقة
تراكيب خيطية دقيقة موجودة في مواقع مختلفة من سيتوبلازم الخلية تساعد هذه الخيوط الدقيقة في التقلص العضلي و انقسام السيتوبلازم .

التعليقات



اذا اعجبك محتوى المدونة نتمنى أن تبقى على تواصل دائم معنا .فقط قم بادخال بريدك الالكتروني للاشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المواضيع أول بأول .كما يمكنك ارسال رسالة بالضغظ على زر المايك دمتم في حفظ الله ورعايته ♥

إتصل بنا

Translate