-->
Biotechnology in our life - البيوتكنولوجي في حياتنا Biotechnology in our life  - البيوتكنولوجي في حياتنا
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

الانسجة (Tissues)

tissues الانسجة
tissues الانسجة

الأنسجة (tissues) هي عبارة عن خلايا بنيتها متماثلة  تكون على شكل مجوعة او مجموعات منظمة جدا ويكون لها دور وظيفي معين . ومجموعة الانسجة تعمل على تكوين عضو (فمثلا القلب و المخ عبارة عن عضوان تشكلا نتيجة عن مجموعة من الانسجة).
في جسم الانسان والحيوان هناك انواع عديدة والكثير من الخلايا ، ولكن الامر المميز ان مجموعات هذه الخلايا تنحصر في أربع انواع فقط من الانسجة في الجسم والذي يتميز كل نوع منها بعدة وظائف خاصة بها و محددة والتي لها دور كبير في بنية الجسم ، ما هي اذا انواع الانسجة ؟
1- النسيج الطلائي (Epithelial tissue)
2- النسيج الضام (Connective tissue)
3- النسيج العضلي (Muscular tissue)
4- النسيج العصبي (Nervous tissue)
أولا : النسيج الطلائي (Epithelial tissue)
تشكلت من خلايا تسمى بالخلايا الطلائية لذلك سميت بالانسجة الطلائية ،الدور الاساسي لهذا النسيج هوالحماية حيث يشكل حاجزا يعمل على حماية الاعضاء وايضا لو دور كبير امتصاص  المواد الغذائية و السوائل كالماء والقدرة على افراز بعض الهرمونات والانزيمات و التخلص من النفايات في الجسم ، اذا اين يوجد ؟ يبطن التجاويف الداخلية للجسم والاعضاء الداخلية ، ويحمي الجسم على شكل جلد ويوجد في الجهازين الهضمي والتناسلي وايضا في القصبة الهوائية .
تعتبر الانسجة الطلائية مسؤولة عن مرض الربو (الانسجة الطلائية في القصبة الهوائية) وهو عبارة عن التهاب يسبب ضيق شديد في التنفس. اما بالنسبة للامراض الجلدية فالاكزيما و الصدفية هما المرضان الشائعان اللذان يسببا ما يسمى بالطفح الجلدي.
-يتميز النسيج الطلائي بعدم وجود الاوعية الدموية فيه
*تقسم الانسجة الطلائية حسب عدد الطبقات الموجودة فيها الى بسيطة (simple epithelial tissue) ومطبقة (stratified epithelial tissue) 
#الانسجة الطلائية البسيطه (simple epithelial tissue) : نعني بكلمة بسيط اي ان هذا النسيج يتكون من طبقة واحدة من الخلايا التي تكون متراصة مع بعضها البعض ، و بناءا على شكل الخلايا المكونة له تم تقسيم هذا النسيج الطلائي البسيط  إلى ثلاثة أنواع من الأنسجة وهي كالتالي : 
أ-النسيج الطلائي البسيط الحرشفي (Simple squamous epithelium) : في الشعيرات الدموية 
ب-النسيج الطلائي المكعبي البسيط (Simple cuboidal epithelium) : في انبيبات الكلى و تعمل على تكوين حويصلات في الغدد مثل الغدة الدرقية.
جـ- النسيج الطلائي العمادي البسيط (Simple columnar epithelium)  : في بطانة القناة الهضمية
#الانسجة الطلائية المصففة او المطبقة (stratified epithelial tissue)
مصففة تعني ان هذا النسيج يتكون من اكثر من طبقة من الخلايا المتراصة مع بعضها البعض ليتكون هذا النوع من النسيج 
وتقسم الى اربعة انواع من الانسجة :
أ- النسيج الطلائي الحرشفي المصفف (stratified squamous epithelium) : توجد على شكلين كالتالي :
i- كيراتينية (Keratinized stratified epithelium) : تكون الخلايا على السطح الخارجي ميتة حيث يوجد على الجلد و الاظافر ، و نستدل من اسمه على احتوائه الكيراتين التي هي عبارة بروتينات ليفية لا تذوب بدرجة حرارة عالية و هي ايضا مادة مقاومة للماء لا تتاثر بها .
ii-غير كيراتينية (Non-keratinized stratified epithelium) : نجد هذه الانسجة على الاسطح غير اجافة اي الرطبة مثل بطانة التجويف للفم و المهبل و في المريء ايضا.
ب-النسيج الطلائي المكعبي المصفف (stratified cuboidal epithelium) : يوجد في الغدد العرقية ويساعد على تحريك الغذاء وله دور مهم في عمليات الامتصاص .
جالنسيج الطلائي العمادي الكاذب (pseudostratified columnar epithelium) : يظهر النسيج كانه مكون من خلايا من عدة طبقات فوق بعضها ولكن في الاصل هو عبارة عن طبقه واحدة ) و يتواجد في مجرى البول .
د- النسيج الطلائي الانتقالي  (transition columnar epithelium) : يتواجد في الحالب (مجرى البول)
نسيج طلائي انتقالي يتميز بقدرته على التمدد (يوجد في الممر البولي تحديدا الحالب)
نسيج طلائي انتقالي يتميز بقدرته على التمدد (يوجد في الممر البولي تحديدا الحالب)

epithelial tissues
epithelial tissues

ثانيا : النسيج الضام (connective tissue)
من اهم انواع الانسجة التي سنذكرها فهو يعمل على توفير الدعامة لاجزاء الجسم المختلفة وايضا يعمل على ربط الانسجة للعضو الواحد معا وربط اعضاء الجسم المختلفة معا بخلاف الانسجة الطلائية وايضا يوفر لها الحماية .
النسيج الضام له قدرة على نقل المواد المختلفة داخل الجسم و تخزين الدهون فيه فهو ايضا يحافظ على ابقاء درجة حرارة الجسم في معدلها الطبيعي.
يتكون النسيج الضام من : 
- خلايا
- الياف (fibers) وتكون اما الياف كولاجينية ، الياف مرنة اوالياف شبكية.
- مادة خلالية (intermediate material)
هناك عدة انواع رئيسية للنسيج الضام  :
1- النسيج الضام الاصيل (connective proper) وهو متفرع الى نوعان كالتالي :
*النسيج الفجوي الضام  (loose connective tissue) : من اسمه نستدل على وجود فجوات في هذا النسيج حيث يعمل على ربط العضلات ببعضها البعض ويتواجد في الممرات الهضمية في الجسم.
*النسيج الكثيف الضام (dense connective tissue) : ويكن تصنيفه الى نسيج كثيف منتظم و غير منتظم ، تم تسميته كثيفا لان الالياف تتواجد بشكل كثيف فيه على عكس الخلايا في المادة الخلالية للنسيج (اي يمكن تسميته ايضا النسيج الليفي الضام). يتواجد هذا النسيج في الاوتار (تربط العظام مع العضلات tendon و ايضا تربط العظام ببعضها ligament).
2-النسيج الغضروفي الضام : يعتبر اقل صلابة من العظام (شبه صلب) ، تكونه الخلايا الغضروفة .
3-النسيج العظمي الغضروفي :  صلب ومتين لوجود الاملاح المعدنية فيه ويتواجد هذا النسيج في عظام الجسم للكائن الحي ، بعض العلماء اعتبروه نوعا من النسيج الغضروفي.
4- النسيج الدموي واللمفي : يمكن تسميته ايضا بالنسيج الوعائي الضام ، حيث يتكون بشكل اساسي من خلايا الدم الحمراء (RBC) خلايا الدم البيضاء (WBC) و الصفائح الدموية (platelets) بالاضافة الى المادة الخلالية التي تدعى بالبلازما.
حيث يمكن اعتبار النيج الللمفي نسيجا سائلا ضاما حيث يحتوي على خلايا لها مناعة قوية تحمي الجسم من الامراض المختلفة.
5-النسيج الدهني (adipose tissue) : يختص هذا النسيج بتخزين الدهون حيث يوفر هذا النسيج الحماية للاعضاء ويحافظ على درجة حرارة الجسم الداخلية.

ثالثا : النسيج العضلي (Muscle tissue )
النسيج العضلي هو عبارة عن نسيج آلية العمل الخاصة به هي الانقباض ، وهي جزء لا يتجزأ في عملها فهي تعمل كوحدة واحدة  حيث ان كل خلية عضلية في النسيج الواحد تحتوي على ما يسمى بالاكتين و الميوسين (actin and myosin) والتي هي بروتينات معقدة التركيب تساعد في عملية انقباض العضلات حيث تستطيع انسجة العضلات تحريك عظام جسم الكائن الحي.
هناك ثلاثة انواع للانسجة العضلية :
1-الأنسجة العضلية الهيكلية (Skeletal Muscle Tissue) 
2-نسيج عضلة القلب (Cardiac Muscle Tissue)
3-الأنسجة العضلية الملساء (Smooth Muscle Tissue) 
types of connective tissue (انواع الانسجة الضامة)
types of muscular tissues (انواع الانسجة العضلية)

رابعا : النسيج العصبي (nervous tissue )
كما قلنا سابقا ان النسيج يتكون من مجموعة من الخلايا المتراصة والمنظمة في جهاز معين (هنا نقصد الجهاز العصبي) و هو جهاز مهم جدا في ارسال الاشارات التي تعمل على التحكم بتحريك اجزاء الجسم المختلفة ، حث تقسم الخلايا العصبية الى فئتين رئيسيتين :
1- خلايا عصبية تدعى بneurons وتسمى ايضا بالاعصاب والتي تعمل على نقل وتحريك النبضات الكهربائية (electrical impulses) في مسارها الصحيح .
2- خلايا عصبية تدعى بneuroglia تعمل على توفير الدعم التام و الحماية  الكاملة للاعصاب (neurons)
خلية عصبية (neuron)
خلية عصبية (neuron)

التعليقات



اذا اعجبك محتوى المدونة نتمنى أن تبقى على تواصل دائم معنا .فقط قم بادخال بريدك الالكتروني للاشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المواضيع أول بأول .كما يمكنك ارسال رسالة بالضغظ على زر المايك دمتم في حفظ الله ورعايته ♥

إتصل بنا

Translate