-->
Biotechnology in our life - البيوتكنولوجي في حياتنا Biotechnology in our life  - البيوتكنولوجي في حياتنا
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

البلاستيدات (plastids)

البلاستيدات (plastids)
البلاستيدات (plastids)

البلاستيدات عضيات رئيسية تتواجد بعدة انواع في النباتات حقيقة النواة ، و الطحالب و بعض الكائنات البحرية . تتمثل الوظيفة الرئيسية لدى البلاستيدات في انتاج الطاقة  و تخزينها على اشكال عدة كالليبيدات و النشويات و البروتينات و الأحماض الأمينية . وفق النظرية التطورية تنسب البلاستيدات لكونها عبارة عن بكتيريا ذاتية التغذية ( self- feeding) تم ابتلاعها من قبل الخلية حقيقية النوى و انتهى بها المطاف للاستقرار داخل الخلية و تكاثرها بما يتناسب مع نمو الخلايا ، تعود هذه الفرضية نسبا لان الحمض النووي الخاص بالبلاستيدات موجود بداخلها و منفصلا عن النواة .
تمتاز البلاستيدات بوجودها على عدة هيئات اعتمادا على وظيفتها و يمكنها التحول من نوع لاخر بناء على الظروف الخارجية التي تقوم بتحفيزها كتحول الكلوروبلاست (chloroplast) المسؤولة عن البناء الضوئي لاميلوبلاست (amyloplast) المسؤولة عن تخزين النشا أو العكس كما يحدث مع درنات البطاطس التي تتعرض للشمس فتتحفز فيها البلاستيدات لتصبح كلوروبلاست .
#تركيب البلاستيدات
1- الغشاء الخارجي: الطبقة المزدوجة (غشاء داخلي و غشاء خارجي) الرقيقة التي تحيط بالبلاستيدة
2-النخاع (تسمى ايضا بالحشوة) : تسمى بال(stroma) وهي عبارة عن مادة بروتينية سائلة جيلاتينية شفافة (لا لون لها) وهي مكان حدوث التفاعلات اللاضوئية اي انها تحتوي على الانزيمات اللازمة لحدوث هذه التفاعلات لانتاج المواد الكربوهيدراتية فيها .
3-حبيبات النشا : تسبح بشكل حر في سائل النخاع
4-الجرانا grana (مفردها granum) : تعمل على حمل الاصباغ التي تمتص الطاقة الضوئية ، حيث أن الكلوروفيل هي الصبغة الاساسية والمستخدمة في عملية البناء الضوئي .
5-بالإضافة لوجود الحمض النووي الخاص بالبلاستيدة و مجموعة من الرايبوسومات (انظر الشكل التالي)
تركيب البلاستيدات
تركيب البلاستيدات
#الاصباغ الرئيسية الموجودة في البلاستيدة الخضراء
1- كلوروفيل أ (Chlorophyll A) اللون اخضر مزرق
2-كلوروفيل ب (Chlorophyll B) اللون اخضر مصفر
3-زانثوفيل (xanthophyll) اللون اصفر لموني
4-كاروتين (carotene) واللون برتقالي او احمر وهي السبب في لون الجزر 
#أمثلة على البلاستيدات بشكل عام من حيث الصبغات
هناك الكثير من أنواع البلاستيدات سنذكر بعضا منها وهي كالتالي :
أولا . الكلوروبلاست (Chloroplast) الخضراء
 تتواجد في طبقة الميزوفيل (mesophyll) في الاوراق ، وتشكل الكلوروبلاست طبقة واحدة نتيجة انضغاطها تجاه الجدار الخلوي بفعل الفجوات الضخمة . تحتوي على الثايلوكويد (thylakoid) و هو غشاء داخلي يحفز و يزيد من فاعلية البناء الضوئي كما انه يحتوي على البروتينات المحتوية على  صبغات الكلوروفيل المستخدمة لالتقاط فوتونات الضوء .
ثانيا .الليوكوبلاست (Leucoplast) البيضاء
و هي بلاستيدات عديمة اللون تفتقر للصبغات اللونية ، تتواجد في الاوراق عديمة اللون والانسجة سريعة النمو و الانسجة الداخلية كالتي توجد في البذور وتخدم كمخزن للنشا .
يوجد ثلاثة انواع اساسية لليوكوبلاست و هي كالاتي :
 أ- الأميلوبلاست (Amyloplasts)
و حيث اميلو تعني النشا ، فان الاميلوبلاست مختصة بالتخزين طويل الامد للنشا و تعمل على تشكيله بداخلها على شكل حبيبات ضخمة، حيث يتم انتاج النشا في الستروما. كما يعتقد بان لها دور في الجذب الأرضي الحسي و الذي يدير نمو الجذر ناحية الأسفل في التربة .
 ب-البروتينوبلاست (Proteinoplasts)
و هي بلاستيدات تحتوي تراكيز عالية من البروتينات و هي ضخمة بما يكفي لرؤيتها بالميكروسكوب الضوئي ، البروتينات قد يكون معها انزيمات مثل البيروكسيديز و البوليفينول اوكسيديز (Peroxidases and polyphenol oxidases).
 ج-الإيليوبلاست (Elaioplasts or Lipoplasts)
إليو بمعنى زيتون في اللاتينية  ، إيليوبلاستس مختصة بتخزين الزيوت و الليبيدات  ، لا يوجد بنية داخلية محددة للبلاستيدة لذلك تبد الزيوت على شكل قطرات.
ثالثا . كروموبلاست (Chromoplasts)
وهي بلاستيدات تحتوي صبغة الكاروتين (carotene) و الزانثوفيل (xanthophyll) و التي تعطي الوان الاحمر و البرتقالي و الاصفر لجزء النبات حيث تتواجد وهي شائعة في الازهار و الفاكهة و الاوراق القديمة و بعض انواع الجذور ، و يعتقد بان الهدف الاساسي لها هو جذب الحيوانات اللاقحة و التي تعمل ايضا على نشر البذور.

التعليقات



اذا اعجبك محتوى المدونة نتمنى أن تبقى على تواصل دائم معنا .فقط قم بادخال بريدك الالكتروني للاشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المواضيع أول بأول .كما يمكنك ارسال رسالة بالضغظ على زر المايك دمتم في حفظ الله ورعايته ♥

إتصل بنا

Translate