-->
Biotechnology in our life - البيوتكنولوجي في حياتنا Biotechnology in our life  - البيوتكنولوجي في حياتنا
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

الديدان المفلطحة (Flatworms)

الديدان المفلطحة (Flatworms)
الديدان المفلطحة (Flatworms)
الديدان المفلطحة (Flatworms) هي عبارة عن مجموعة من الديدان لها نمط معيشي حر والتي تعيش في البيئة المائية او نمط معيشي متطفل على دم العائل. تنتمي الى عائلة (phylum) تسمى بـPlatyhelminthes  اي الديدان المسطحة ، حيث لا يوجد في هذه الكائنات تجويف جسمي (coelom) ولا يوجد بها اعضاء لنقل الفضلات او الاكسجين داخل جسمها ، وتفتقر وجود الجهاز الدوري والتنفسي حيث تتم هاتان العمليتان بما يسمى بالانتشار البسيط .ولكنها تتميز بانها من اللافقاريات الاكثر بدائية التي يوجد لديها دماغ وراس يمكن ملاحظته في مقدمة الجسم الخاص بها
الديدان المسطحة لديها شكل خاص بجسم ناعم جدا ومسطح ومتماثل الجانبين (Bilaterally Symmetrical) ثنائي الأطراف وهذا يعني ان النصف في الجهة اليمنى مطابق لمظهر النصف في الجهة اليسرى.
*من الامثلة على  الديدان المسطحة :
1- الديدان الخيطية - Cestodes (كالديدان الشريطية - tapeworms)
2- الديدان المثقوبة - trematodes
3- الديدان المهتزات - Turbellaria
#الديدان الخيطية - Cestodes
تعتبر الديدان الشريطية (tapeworms) من الامثلة الشائعة على الديدان الخيطية و هي من الديدان اللافقارية الطويلة التي قد يصل طولها الى 35 قدما (اي ما يعادل حوالي 10 امتار ونصف) ولا تحتوي على جهاز هضمي، ينتقل عدوى هذه الديدان الى جسم الانسان عن طريق تناول لحوم الخنزير او البقر التي لا يتم طهيها جيدا.
تتفاوت انواع هذه الديدان في خطورتها ، حيث تقوم بالتعلق ببطانة بجدار الامعاء في جسم الانسان عن طرق استخدام ما يسمى بالخطاطيف او الممصات ، فمثلا يمكن انتقالها عن طريق تداول البراز ويسمى هذا النوع بالدودة الشريطية القزم (Dwarf)؛ لانه طولها يكون تقريبا بوصة واحدة.
وهناك نوعان آخران من الديدان الشريطية :
1-Taenia solium : وتسمى هذه الدودة بالدودة الشريطية الخنزيرية ، تنتقل عن طريق تناول لحم الخنزير.(انظر الشكل 2 لتعرف عن دورة حياتها-life cycle)
2-Taenia saginata : تدعى بالدودة الشريطية البقرية ومن اسمها نستدل على انها تصيب البقر والانسان ، حيث تتكاثر هذه الدودة في جسم الانسان او البقرة تكاثرا لاجنسيا (اي ان نمط معيشتها تطفلية). لدى هذه الدودة رأس صغير (راس دبوسي) يوجد على هذا الراس 4 ممصات (خطاطيف) للتثبيت  ولا توجد فيها الاشواك الكيتينية (لاحظ الفرق بينها وبين الشريطية الخنزيرية في الصور السابقة), ويمكن ان يصل طول هذه الدودة الى 20 مترا.
الفرق بين الدودة الشريطية الخنزيرية و البقرية
الفرق بين الدودة الشريطية الخنزيرية و البقرية

 life cycle of taenia soulium
figure 2 : life cycle of taenia soulium
#الديدان المثقوبة (trematodes) 
وتسمى ايضا بالflukes ، لها دورة حياة في جسم العائل او المضيف عن طريق التكاثر الجنسي واللاجنسي ولها عدة انواع و هي كالتالي مع مثال على كل منها :
1- liver fluke : في الكبد مثل Fasciola hepatica (الشكل التالي يمثل دورة حياة fasciola hepatica)
life cycle fasciola hepatica
life cycle fasciola hepatica

2- intestinal fluke : في الامعاء  مثل Paragonimus westermani
3- lung fluke : في الرئة مثل Fasciolopsis buski
4- blood flukes : في الدم مثل Schistosoma mansoni (انظر الشكل التالي لدورة حياتها -life cycle) وهل يمكنك تخمين الفرق بين الذكر والانثى ؟ انظر الشكل
schistosoma life cycle - blood fluke
schistosoma life cycle - blood fluke
#الديدان المهتزات (turbellaria)  
هي عبارة عن ديدان يتراوح طولها ما بين 12-16 ملم ، وهي غير طفيلية تتغذى على اللحوم  تتميز المهتزات بعدم وجود  فتحة شرجية حيث يتم طرد الفضلات من جسمها عن طريق خلايا خاصة موجودة في جدار الامعاء وخلايا النسيج المتوسط، وللبشرة والبلعوم دور كبير ومهم في طرد الفضلات خارج جسم المهتزات. اشهر المهتزات البلاناريا (planaria) حيث تعيش في المياه العذبة واحيانا بالقرب من الشواطئ المليئة بالصخور.
يوجد حبلين على جانبي جسم المهتزات ، هذان يمثلان الجهاز العصبي بينما الجهاز الحسي يمثل بقعتين موجودة على راس (مقدمة الحيوان) وهاتان البقعتان حساستان للضوء.
المهتزات
المهتزات

#monogenea 
هي عبارة عن كائنات يبلغ طولها بضعة ملمترات (البالغة - adult) متطفلة خارجية على العديد من البرمائيات (كالسلاحف مثلا) و الاسماك حيث ترتبط على السطح الخارجي للسمكة و على الزعانف،الخياشيم والعينين ويمكن ان تصيب الاوعية الدموية او الجهاز الهضمي (في الانسجة الداخلية للجسم).
حيث يمكنك تمييز monogenea  بسهولة عن الcestoda و الtrematoda بوجود ما يسمى بالhaptor وهو عضو موجود في الخلف.
الmonogenea البالغين لهم صفة الخنوثة حيث تضع البيض الخاص بها مباشرة في الماء لتفقس مكونة ما يسمى باليرقة (larva)
ثم تكمل دور الحياة الخاصة بها عندما تصيب عائلا (او ما يسمى بـ مضيفا) حيث تستطيع الmonogenea التحرك على سطح العائل بسهولة و القضاء (تناول) على الخلايا الطلائية للنسيج (epithelial cells of tissue) و mucus .
الصورة التالية توضح اجزاء monogenea وتبين انها خنثى (اي انها تحتوي على اعضاء التذكير و التانيث). 
monogenea

monogenea

التعليقات



اذا اعجبك محتوى المدونة نتمنى أن تبقى على تواصل دائم معنا .فقط قم بادخال بريدك الالكتروني للاشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المواضيع أول بأول .كما يمكنك ارسال رسالة بالضغظ على زر المايك دمتم في حفظ الله ورعايته ♥

إتصل بنا

Translate